نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf

 

نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf
نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf

نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf

محتويات المقال  :

  1. تعريف دراسة الحالة
  2. تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة
  3. نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf

 

تعريف دراسة الحالة  في علم النفس

تعرف دراسة الحالة على أنها تجمع لكل المعلومات المتراكمة حول الفرد حيث إنها تحتوى بالإضافة إلى المعلومات التاريخية التي تسرد عنه على معلومات عن الاختبارات التي أجريت له ومعلومات المقابلات التي تمت معه ومعلومات عن الفحوصات والملاحظات التي تتعلق به لذا تشتمل دراسة الحالة على المعلومات عن المسترشد فيما يتعلق بماضيه وحاضره وما يمكن التنبؤ به من مشروعات مستقبلية .

وتعرف دراسة الحالة بأنها وسيلة أو أسلوب لتجميع المعلومات التي يتم جمعها بكافة الوسائل عن المريض، وهي تحليل دقيق للموقف العام للمريض ككل وبحث شامل لأهم خبرات المريض، وهي وسيلة لتقديم صورة مجمعة شاملة للشخصية ككل بهدف تجميع المعلومات ومراجعتها ودراستها وتحليلها وتركيبها وتجميعها وتنظيمها وتلخيصها ووضع وزن إكلينيكي لكل منها.

تعرف دراسة الحالة بأنها طريقة استطلاعية في منهجها حيث إنها تركز على الفرد باعتباره كل المعلومات والنتائج التي يحصل عليها حول ء الذي يحتوي على مصادرها الممثلة في المقابلة والملاحظة والتاريخ الاجتماعي والفحوص الطبية والاختبارات النفسية .

دراسة الحالة هي الإطار العام الذي تقدم من خلاله المعلومات الشاملة الدقيقة عن شخصية العميل والعوامل التي أدت إلى تطوير مشكلة معينة لدى العميل أو مشكلات معينة وتهتم دراسة الحالة بماضي العميل وحاضره وتطلعاته المستقبلية ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة له وكذلك خطة المتابعة.

و في موضوع ذات صلة ، اليك ملخص محاضرات في دراسة الحالة pdf

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

يعبر مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة عن فئة من المجتمع، الذين يختلفون اختلافًا ملحوظا عن الأفراد العاديين، وتظهر هذه الاختلافات في الجسد أو الفكر أو وفي الحس، سواء أكانت هذه الاختلافات دائمة مثل تلك الناتجة عن أمراض عقلية أو وراثية أو جسدية، أو التي تحدث بشكل متكرر، مثل الصرع، الأمر الذي يحد من قدرتهم على ممارسة النشاطات الأساسية والشخصية والاجتماعية، و يعيق إشباع حاجاتهم، وإكمال تعلمهم بالطرق الطبيعة ومن هنا فاحتياجاتهم تختلف عن احتياجات باقي أفراد المجتمع.

 في العصر الحديث بدأت الدراسات الإنسانية تظهر في الجامعات، وذلك من خلال تخصصات علم الاجتماع وعلم النفس، والتي أدركت أهمية العناية بالإنسان، لأنه الأساس في تطور المجتمعات، لتخليصهم من الظلم وضمان حقوقهم وتوفير الوسائل المختلفة لمساعدتهم، وذلك لتحقيق هدفين هامين الأول هو الاستفادة من طاقاتهم، لأنهم يمتلكون طاقات لا توجد عند غيرهم، والثاني هو مساعدتهم على التكيف مع المجتمع، وقد ظهرت وسائل تعلم الطفل ذو الاحتياجات الخاصة، مثل: الحروف المنقوشة للمكفوفين، ولغة خاصة للمصاب بالبكم والصم، وإعادة التأهيل الجسدية بالجراحات الطبية والأطراف الصناعية الاعاقه في اللغه تعني التاخير وعدم القدره والمنع وهي أي خساره أو ضرر بالفرد ناتجه عن قصور او تلف او عدم قدره تمنع الفرد من القيام بالاداء الوظيفي الطبيعي وفقا لجنسه وعمره والعوامل الثقافية والاجتماعيه بالمجتمع الذي يعيش فيه

كما  قسم العديد من الباحثين فئات ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ما يلي:

1 - الإعاقة العقلية: هي فئة الأشخاص غير القادرين على تعلم المهارات الأساسية الأكاديمية مثل: القراءة والكتابة، وبقدرات عقلية تحت مستوى الذكاء الطبيعي فتمنعهم من أداء الوظائف الطبيعية.

2 - الإعاقة البصرية : وهم الفئة المصابة بضعف في الوظائف البصرية، وهم على فئتين؛ المكفوفين؛ الفاقدين لبصرهم تماماً ويستخدمون لغة بريل، والمبصرين جزئيا

3 - الإعاقة السمعية : وهم الفئة المصابة بالمشاكل التي تحول أو تقلل من قيام الجهاز السمعي بوظائفه، وتتراوح في شدتها.

4- الإعاقة الانفعالية: وهم الفئة التي تظهر سلوكا مؤذ وضار يؤثر على التحصيل الأكاديمي لهم أو على تحصيل أقرانهم، أو هم غير القادرين على التعلم وعلى إقامة علاقات شخصية، وغالبا ما يعانون من مزاج عام سيء، يصحبه ظهور سلوكيات ومشاعر غير ناضجة.

5 - الإعاقة الحركية: هم الفئة المصابة بخلل في القدرة والنشاط الحركي، يؤثر على مظاهر النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي لديهم.

6 - صعوبات التعلم : هم الفئة المصابة باضطراب يظهر في العمليات الفكرية الداخلة في فهم أو استعمال اللغة، ويظهر في اضطراب السمع والتفكير والتحدث.

7 - اضطرابات التواصل : هم الفئة المصابة باضطرابات اللغة، وتتمثل في ضعف أو غياب القدرة على التعبير عن الأفكار واضطرابات الكلام.

8 - التوحد: هم الفئة المصابة بمشاكل في النمو تستمر طيلة الحياة، تؤثر على طريقة كلامهم، وإقامتهم للعلاقات الاجتماعية، ولا تزال مشكلة غير معروفة الأسباب نسبيًا.

9 - الإعاقة الصحية: هم الفئة المصابة بخلل في الجسم يؤثر عليهم صحياً.

10 - الإعاقة الحسية المزدوجة : هم الفئة المصابة بمشاكل في السمع والبصر.

11 - الإعاقة المتعددة: هم الفئة المصابة بمشاكل في عدة أمور كالبصر والسمع ومشاكل في الجسم

نموذج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf

تحميل نمودج دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf  من هنا 


و في موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل كتاب دراسة حالة لذوي الاحتياجات الخاصة pdf